باختصار شديد وسائل الايضاح وتكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

باختصار شديد وسائل الايضاح وتكنولوجيا التعليم

مُساهمة  سيد في السبت مارس 27, 2010 4:28 pm

باختصار شديد وسائل الايضاح وتكنولوجيا التعليم
أولا : المنهج الدراسى هو فى النهاية كتاب مقرر على الطلاب دراسته ، والخطوات الأولى هى تحويل هذا الكتاب ليصبح كتاب اليكترونى يتم استخدامه من خلال الكمبيوتر ،،، كيف ؟
1. يتم كتابته باستخدام الكيبورد ، مع مراعاة الآتى أثناء كتابته : heading 1and heading2 Body ; mormal الى آخره بمعنى مراعاة العنوان الخاص بالباب او الفصل هو عادة يكون title ثم رأس العنصر والرؤؤس المتفرعة من العنصر الخ . يجب ملاحظة انه فى حالة عدم الالتزام بعمل ما سبق سيكون من المستحيل عمل الروابط والفهرسة وجدول المحتويات .
2. الخطوة الثانية وهى ( المحتويات ) Content ويتم عملها من خلال الخطوات الآتية Insert ; Reference : table and index ثم اختار من الصندوق التاب الثانى table of content وحدد هل جدول المحتويات سيتم عمله على اساس ثلاث رؤؤس او اثنان او واحد ، اقترح عليك البداية برأس واحدة أفضل ، ثم اضغط اوكى او انتر سيتم عمل الجدول و اسمه جدول المحتويات ، وظائفه هو عبارة عن(روابط نشطة مثل روابط النت ) توصيله سريعه الى العنصر يعنى الطالب لو عايز عنصر معين من خلال جدول المحتويات يضغط على العنصر يجد المعلومة امامه فى ثانية ، والفرق بين جدول المحتويات والفهرس أن جدول المحتويات نشط اما الفهرس غير نشط اما الرسومات والصور والكائنات عموما فيتم عمل جدول كائناتTable of Figures بنفس الطريقة السابقة من خلال صندوق الحوار الموجود به ثلاث تابات ، التاب الأول خاص بالفهرس غير نشط ، الثانى فهرس نشط ، الثالث فهرس كائنات نشط ، أما عن الكروس ريفرانس Cross Reference تستخدم عندما تريد الاشارة الى معلومة مثل ( راجع هذه المعلومة فى صفحة كذا لأنها هامة جدا يتم علم ذلك من خلال الكروس رفرانس ) أما عن الكابشن فهو وضع اسم لعامود او جدول او عبارة للرجوع اليها عند الضرورة ، أماFootnote الفوت نوت فهى الملاحظات والشرح الذى يتم فى الهامش أو ما يسمى الهامش ويتم الترقيم 1 و2 3 الخ والهامش هام جدا كما تعلم .
3. الخطوتان السابقتان تمت ببرنامج WORD وتم عمل المنهج اليكترونيا عندما نسلمه للطالب سيكون البحث عن المعلومة سهل جدا ولابد ان صناعة هذا الكتاب تكون من يد المعلم المتخصص فى المادة ودارس للحاسب لأنه يعلم متى يسخدم طريقة كذا وكذا .
4. الانتقال الى برنامج العروض التقديمية حيث سيقوم المعلم بتوزيع اللوحات على البلاس هولدر مستخدما الصور التوضيحية والصوت والفيديو ، كل درس او حصة على حدة مثلا تكون الحصة الأولى لها عرض تقديمى متوافق مع زمن الحصة ، والعروض التقديمية ستكون عبارة عن ثلاث ملفات ، ملف للحصة ، ملف للمجهود الشخصى او الواجب المنزلى وهو عبارة عن تدريبات عملية للطالب يضعها المدرس بنفسه ويراجعها جيدا : الملف الثالث عبارة عن مراجعة المعلومات سريعا ويمكن استخدام إما الفيديو المستقل مستعينا بالصور الجى بى جى التى اخرجها برنامج العروض التقديمة وتركيبها بالصوت أو البرنامج نفسه الخاص بالعروض أو PDF .
ملاحظة هامة برنامج العروض يتعامل مع ملفات الصوت ذات الامتداد WAV
ثانيا : كيفية استخدام الأجهزة ، تجهيز الفصل من حيث تنظيم المقاعد ووضع المقاعد ، عدد الطلاب ، توفير مصادر الكهرباء الآمنة ، والتوصيلات والتجهيزات داخل الفصل ، المام الطلبة بكيفية التعامل مع هذه الوسائل ، المام ادارة المعهد بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديث ، وجود معلم لكل تخصص ملم باستخدام الحاسب ، وضع نظام للصيانة . أما فى حالة عدم توافر كل هذا ، سيتم استبدال تكنولجى المعهد بتكنولوجى المعلم والكمبيوتر النقال المعروف باللاب توب ، بدلا من الشنطة المليئة بالكتب والمذكرات .
ثالثا : الجو العام البيئة التعليمية وادارة الكمبيوتر التعليمى .
avatar
سيد
Admin

المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ftaiat-abokber.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى